التعريف بالحركة

مشاركة
قبل التأسيس

قبل التأسيس

مشاركة

بعد أن صدّقت عصبة الأمم على مشروع الانتداب البريطاني على فلسطين بتاريخ 1922/7/27م، ووضع موضع التنفيذ في 1922/9/29م، ما أدى إلى ثورات وهبّات في كل أنحاء فلسطين، كان ذلك يتم في ظل غياب الشعوب العربية والإسلامية التي انشغلت بقضاياها، فلم تهتم بما يحاك لباقي الدول الإسلامية وعلى رأسها فلسطين.

لكن نشأة جماعة الإخوان المسلمين عام 1928م في مصر، ساهمت في إعادة تصدير القضية الفلسطينية إلى اهتمام الشعوب العربية والإسلامية.

ساهمت نشأة جماعة الإخوان المسلمين في إعادة تصدير القضية الفلسطينية إلى اهتمام الشعوب العربية والإسلامية

بدأ الإخوان المسلمون بقيادة الإمام حسن البنا العمل لإعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية في نفوس الشعوب العربية، من خلال ترسيخ المفاهيم العقائدية التي تعتبر فلسطين ليست مجرد أرض متنازع عليها بين الفلسطينيين والصهاينة، بل هي قضية أرض عربية إسلامية تعرضت لمخطط صهيوني وتواطؤ دولي لاغتصابها وتهجير أهلها.

كما بدأ الإعداد الفعلي والتحضير للعمل ضد الاحتلال الإنجليزي ثم الصهيوني لفلسطين، من خلال الحشد والتعبئة الجماهيرية، ولاحقاً عبر تشكيل المجموعات المقاتلة ضد الاحتلال من الشعبين المصري والفلسطيني، وتوفير الدعم اللازم لها معنوياً وشعبياً وعسكرياً ولوجستياً.

حيث يعرض هذا الباب مراحل عمل جماعة الإخوان المسلمين في فلسطين، سواء العمل الدعوي أو العسكري ضد الاحتلال، والذي كان المُمهد لتأسيس حركة المقاومة الإسلامية حماس في فلسطين.

رابط مختصر: