أعلام وقادة

عز الدين الشيخ خليل

2024/02/14 8:17ص

الميلاد والنشأة:

ولد الشهيد القائد عز الدين صبحي الشيخ خليل “أبو محمد” عام 1962م في حي الشجاعية شرق غزة، درس في مدارسها ثم التحق بكلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية، ثم حصل على درجة الماجستير من باكستان، عمل مع والده في مهنة التجارة.

جهاده وتضحيته:

بايع جماعة الإخوان المسلمين عام 1980م، سافر إلى أفغانستان وتعرف إلى الشيخ عبد الله عزام، ثم عاد إلى غزة عام 1990 ليساهم في تأسيس العمل العسكري لحركة حماس وإعادة ترتيب مجموعاته وأطلق عليها اسم كتائب الشهيد عز الدين القسام، ثم أصبح عضوا في القيادة السياسية لحركة حماس، كان ناشطا طلابيا خلال فترة دراسته بالجامعة الإسلامية بغزة، وساهم في تأسيس الكتلة الإسلامية الذراع الطلابية لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”.

اعتقلته قوات الاحتلال عام 1985م أربعة أشهر بتهمة قيادة مجموعات عسكرية في غزة، ثم اعتقل عام 1992م على خلفية اختطاف الرقيب أول نسيم توليدانو، وبعد سبعة أشهر أُبعد إلى مرج الزهور وهو داخل السجن، بعد حصول الاحتلال على معلومات تؤكد قيادة الشيخ خليل لكتائب القسام قرر عدم العودة لغزة والتوجه لسوريا لمواصلة العمل الجهادي من هناك، فأسس منظومة التسليح في كتائب القسام وساهم بشكل كبير في إمداد المقاومة بغزة بالمال والسلاح.

أشرف على العديد من العمليات البطولية، كان آخرها عملية بئر السبع الاستشهادية والتي أدت إلى مقتل أكثر من 16 صهيونيا وإصابة العشرات منهم بجراح متفاوتة.

قال عنه رئيس الوزراء الصهيوني آنذاك “إسحاق رابين”: إن رأس الأفعى هو عز الدين الشيخ خليل وهو الأب الروحي ليحيى عياش وعماد عقل.

استشهاده:

في السادس والعشرين من سبتمبر عام 2004 اغتال الموساد الإسرائيلي الشهيد القائد عز الدين الشيخ خليل عبر تفجير سيارته في العاصمة السورية دمشق، من خلال عبوة ناسفة وضعت أسفل سيارته.

رابط مختصر: