أخبار

مشاركة رسمية وشعبية واسعة في جنازة الشهيد القائد المجاهد إسماعيل هنية بالدوحة

2024/08/2 21:00م

أدى عشرات الآلاف صلاة الجنازة على جثمان شهيد الأمة الشيخ القائد المجاهد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الجمعة، في مراسم شهدت حضوراً رسمياً وشعبياً واسعاً من مختلف الدول العربية والإسلامية.

وبدأت مراسم التشييع في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب، أكبر مساجد الدوحة، حيث أمّ صلاة الجنازة عضو المكتب السياسي لحماس خليل الحية.

كما حضر الجنازة وفود رسمية وشعبية من دول عربية وإسلامية مثل تركيا، وإيران، وماليزيا، والأردن، والمغرب، والعراق وموريتانيا، وقطر، حيث شارك في أداء صلاة الجنازة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية، إلى جانب وفود رسمية وقيادات الفصائل الفلسطينية.

وشارك في الجنازة أيضًا مسؤولون بارزون من عدة دول، من بينهم النائب الأول للرئيس الإيراني محمد رضا عارف، ووزير الخارجية التركي هاكان فيدان، ووفد رفيع من الحكومة الأفغانية، بالإضافة إلى ممثلين عن فصائل المقاومة العراقية.

كما شهدت الجنازة حضوراً بارزاً لقيادات حركة حماس في الخارج برئاسة خالد مشعل، والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة، وممثلين عن حركة فتح برئاسة نائب رئيس الحركة محمود العالول.

فيما شارك في جنازة القائد هنية وفد يهودي من جماعة “ناطوري كارتا”، وهي حركة يهودية ترفض الصهيونية وتعارض وجود دولة إسرائيل وتطالب بإعادة الأرض إلى الفلسطينيين.

وكانت العاصمة الإيرانية طهران قد شهدت أمس مراسم تشييع رسمية وشعبية حاشدة لرئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، قبل نقل جثمانه إلى الدوحة، مساء أمس الخميس.

وفي الدوحة، تم مواراة جثماني هنية ومرافقه وسيم أبو شعبان الثرى في مقبرة الإمام المؤسس في لوسيل، بحضور عدد محدود من المقربين من عائلة الشهيد، حرصاً على خصوصية العائلة والمقبرة.

تزامناً مع مراسم التشييع في الدوحة، استجابت جماهير أمتنا لدعوة حركة حماس بإقامة صلاة الغائب على روح القائد هنية، حيث شارك ملايين المسلمين في أداء صلاة الغائب في أندونيسيا وماليزيا وتركيا وباكستان واليمن وفلسطين والأردن ودول أخرى.

 

رابط مختصر: