أعلام وقادة

إسماعيل أبو شنب

2024/02/14 8:15ص

الميلاد والنشأة:

ولد المهندس إسماعيل حسن محمد أبو شنب “أبو حسن” بعد عامين من النكبة الفلسطيني، في الثامن والعشرين من مارس عام 1950م بخيمة على رمال ملعب اليرموك بمدينة غزة، ثم انتقل مع عائلته إلى مخيم النصيرات فعمل والده في مجال الزراعة، بعد أن هاجر من قريته الجيّة قضاء عسقلان، تزوج في الرابع من أغسطس عام 1977م وأنجب ثمانية أبناء.

دراسته:

تلقى أبو شنب تعليمه الابتدائي وجزءاً من الإعدادي في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ثم أكمل تعليمه الإعدادي بمدرسة غزة الجديدة للاجئين بمخيم الشاطئ، حيث انتقلت عائلته إلى هناك بعد وفاة والده عام 1963م.

التحق بمدرسة فلسطين الثانوية للبنين حتى جاءت حرب 1967م التي حرمت جميع طلاب الثانوية العامة من التقدم للاختبار، ما دفع وكالة الغوث للاجئين أن تتخطى شهادة الثانوية العامة في ذلك العام بإجراء اختبار عام، فكان المهندس أبو شنب من المقبولين في الدراسة لمعهد المعلمين في رام الله، فدرس فيه عامين بقسم اللغة الإنجليزية في قطاع غزة، الأمر الذي أتاح له الالتحاق باختبارات الثانوية العامة ومن ثَمَّ الالتحاق بكلية الهندسة في جامعة أشبين كوم بمصر عام1970م التي أتاحت له الفرصة للانتقال إلى جامعة المنصورة ليحصل منها على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف.

حصل على درجة الماجستير في الهندسة المدنية من جامعة كالورادو بأمريكا في السابع عشر من ديسمبر عام 1983م، وذلك من خلال منحة حصل عليها من جامعة النجاح ممولة من مؤسسة الإميدست عام 1980م.

عمله:

عمل في بلدية غزة منذ أن حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية عام 1975م حتى حصوله على منحة إكمال الدراسة في إحدى الجامعات الأمريكية عام 1980م، ثم عمل مدرساً بجامعة النجاح بنابلس عام 1983م، حيث شغل فيها منصب رئيس قسم الهندسة عامي 1984م-1985م، غير أنّه قدم استقالته من الجامعة عام 1988م بعد أن أغلقها الاحتلال عاماً كاملاً بسبب الانتفاضة الفلسطينية.

عمل مهندساً بوكالة الغوث للاجئين حيث مارس عمله النقابي هناك حتى اعتقاله في مايو 1989م، وأخيراً عمل مدرساً بالجامعة الإسلامية بغزة بعد خروجه من سجون الاحتلال الصهيوني عام 1997م حتى استشهاده.

جهاده وتضحيته:

بعد انتقال المهندس أبو شنب إلى السكن في مخيم الشاطئ أتيحت له الفرصة بالالتقاء بالشيخ أحمد ياسين والاستماع إلى خطبه ومحاضراته الدينية والوطنية عام 1968م حتى ربطت بينه وبين ياسين علاقة تنظيمية قائمة على أسس مؤسساتية، ما أتاح له الفرصة في المشاركة في تأسيس الجمعية الإسلامية وصياغة سياساتها وأهدافها.

اعتقلته قوات الاحتلال  الصهيوني في 31/5/1989م بتهمة اتصاله بالخلية العسكرية التابعة لكتائب القسام التي خطفت الجندي الإسرائيلي إيلي سعدون وقتلته في مايو 1989م، وحكم عليه بالسجن اثنتي عشرة سنة: أربع سنوات مع وقف التنفيذ، وثماني سنوات فعلياً، أمضى منها سنتين في العزل الانفرادي، والباقي في سجن عسقلان حتى عام 1997م.

إنجازاته:

• المشاركة في تأسيس نقابة المهندسين عام 1976م بهدف الارتقاء المهني والتطويري للكادر الهندسي والتحسين من أدائه بالإضافة إلى المحافظة على حقوقهم.

• المشاركة في تأسيس الجمعية الإسلامية بغزة عام 1976م بهدف الحفاظ على الشباب الفلسطيني ثقافياً ورياضياً واجتماعياً من الفساد الصهيوني الذي كان يحاول بثه بين صفوف الشعب الفلسطيني.

• المشاركة في تأسيس رابطة الأندية الفلسطينية عام 1977م.

• المشاركة في تأسيس كلية المجتمع بالجامعة الإسلامية بغزة عام 1998م.

• المشاركة في تأسيس مركز أبحاث المستقبل بغزة عام 2000م.

استشهاده:

استشهد المهندس إسماعيل حسن أبو شنب في الحادي والعشرين من أغسطس عام 2003م في قصف طائرات الاحتلال الحربية سيارته في مدينة غزة بصاروخين أدى إلى استشهاده.

رابط مختصر: